أخبار وتقارير

اخبار اليمن الان..مركز حقوقي يحمّل جماعة الحوثي مسؤولية حادث سقوط حافلة ركاب بسبب حصار تعز

رسيان_متابعات

اخبار اليمن الان ..حمّل المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، جماعة الحوثي المدعومة من ايران، مسؤولية الحادث المؤلم الذي راح ضحيته العديد من المواطنين بين قتيل وجريح، جرّاء سقوط حافلة ركاب في محافظة لحج، نتيجة الحصار المفروض على محافظة تعز من قبل الجماعة.

جاء ذلك في بيان نشره المركز على موقعه، اطّلع عليه “رسيان الاخباري”، قال فيه: “يحمّل المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) جماعة الحوثي المسؤولية عن حادث سقوط حافلة ركاب في نقيل ظمران بمديرية القبيطة التابعة لمحافظة لحج، والذي أدى إلى وفاة ثلاثة أشخاص، وإصابة أكثر من 40 آخرين بينهم نساء وأطفال”.

اخبار اليمن الان
اخبار اليمن الان

طرق بديلة غير مؤهلة

وأضاف المركز في البيان، “تتحمل جماعة الحوثي المسؤولية عن هذا الحادث وغيره لتعمدها حصار مدينة تعز وأريافها، وإغلاق الطرقات، وإجبار المدنيين على سلوك طرق بديلة غير مؤهلة لعبور الحافلات والناقلات الكبيرة منذ سنوات، وهو ما أعاق حركة المدنيين، وأدى إلى وقوع عشرات الحوادث”.

كما حمّل المركز الأمريكي، الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، جزءاً من المسؤولية عن هذا الحادث وغيره، نظرًا لإهمالها شق وإنشاء طرق بديلة مؤهلة، وعدم تأهيل الطرقات التي يستخدمها المدنيون منذ سنوات بسبب الحصار، والتي تقع فيها عشرات الحوادث التي تؤدي إلى سقوط ضحايا وتوقف الحركة، بحسب ما ذكر في البيان.

اخبار اليمن الان..انتهاك خطير

وأكد المركز في البيان، “أنّ إغلاق الطرقات وحصار المدن والأرياف، انتهاك خطير لأحد أهم حقوق الإنسان المنصوص عليها في المواثيق والمعاهدات الدولية والقوانين والأعراف المحلية، وهو حق حرية الحركة والتنقل”.

اقرأ أيضاً:اخبار اليمن..اليمن تبحث مع البنك الدولي دعم مشاريع قطاعي الطاقة والنقل

وطالب المركز الأمريكي للعدالة، في البيان، “بفتح الطرقات الرئيسيّة بدون قيود، وفك الحصار عن مدينة تعز، والتوقف عن كآفة الممارسات التي تعيق حركة المدنيين وتنقلهم”، مذكّرًا بالمأساة الإنسانية التي تسبب بها إغلاق الطرقات في محافظة تعز.

دعوات لفك الحصار وفتح الطرقات

وجدّد في المركز في البيان، “دعوته للمجتمع الدولي بالتدخل لفك الحصار وفتح الطرقات في محافظة تعز، وتسهيل حركة المدنيين، والعمل الجاد لإنهاء معاناتهم، من خلال الضغط على جماعة الحوثي لإنهاء الحصار، والتوجه نحو عملية سلام حقيقية وجادة”.

ويوم أمس الأحد، توفي وجرح عشرات المسافرين، في حادث سير أدّى الى انقلاب حافلة كبيرة، في طريق بديل للطرق الرئيسية المقطوعة من قبل جماعة الحوثي، جنوب محافظة لحج المودية الى محافظة تعز.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى