أخبار وتقارير

الاتحاد العام للصحفيين العرب يدعو لإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين في اليمن

رسيان_متابعات

الاتحاد العام للصحفيين العرب..استمرارًا للدعوات المتتالية، المطالبة بالإفراح الفوري، ووقف الانتهاكات بحق الصحفيين اليمنيين.. دعا الاتحاد العام للصحفيين العرب، الى اطلاق سراح جميع الصحفيين المعتقلين في اليمن، الوقف الفوري للإنتهاكات التي تطالهم.

جاء ذلك في البيان الختامي للاتحاد العام للصحفيين العرب الصادر عن الصادر عن المؤتمر الرابع عشر الذي انعقد في العاصمة المصرية القاهرة.

التضامن المطلق مع الصحفيين

وأعلن الاتحاد العام للصحفيين العرب عن تضامنه المطلق مع الصحفيين اليمنيين الذين يتعرضون لأبشع أشكال الاستهداف من قتل واختطاف واعتقال وسجن دون حتّى محاكمات.

الاتحاد العام للصحفيين العرب يدعو لإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين في اليمن
الاتحاد العام للصحفيين العرب يدعو لإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين في اليمن

وأكد الإتحاد في بيان الختامي للمؤتمر الذي عقده في القاهرة، “وعيه الكامل بالسياسة الاستعمارية الجديدة التي تنفذها بعض الأطراف بالوكالة عن القوى الاستعمارية، والهادفة إلى تقسيم أقطار عربية، كما هو عليه الحال في سورية واليمن وليبيا والسودان والصومال”.

وعبّر اتحاد الصحفيين العرب في المؤتمر العام الرابع عشر، “عن رفضه لجميع أشكال التدخلات الأجنبية في هذه الدول، ودفاعه المستميت عن وحدة سورية واليمن وليبيا والصومال”.

تكريس حقيقي لحريّة الصحافة

وشدّد الاتحاد في المؤتمر على “أنّه لا مجال للحديث عن مواجهة التحديات الاجتماعية و السياسية والاقتصادية الكبرى التي تعيشها الأمة العربية دون تكريس حقيقي لحرية الصحافة، وضمان سلامة الصحفيين وصون كرامتهم”.

كما أكدّ الاتحاد في بيانه الختام “على ضرورة إتاحة الفرصة أمام وسائل الإعلام العربية للقيام بدورها كاملًا، في نقل الأخبار والمعلومات وتحليلها وكشف مظاهر الفساد، وأن تكون مسالك حقيقية للحوار المجتمعي الذي يعكس التعدديّة والاختلاف والتنوع”.

إقرأ المزيد:اخبار اليمن..احصائية جديدة تكشف عن تزايد الانتهاكات ضد الحريات الصحفيّة في عدن

وفي ذات السياق، اعتبر الاتحاد في البيان الختامي للمؤتمر الصادر، “أنّ حجم الجريمة النكراء التي اقترفتها آلة العدو الصهيوني باعتيال الصحافية شيربن أبو عاقلة تؤكد الهوية الإجرامية لهذا العدو”.

وبحسب البيان الختامي للمؤتمر الصادر عن الاتحاد، قرر المؤتمر العام للصحفيين العرب إطلاق اسم الشهيدة شيرين ابو عاقلة على هذه الدورة، اعترافًا من الصحفيين والصحفيات العرب بالأدوار الكبيرة التي أدتها هذه الشهيدة بمهنية وبشجاعة”.

وقف أحكام الإعدام ضد الصحفيين

وكان الاتحاد الأوروبي دعا الاثنين الماضي، الى وقف أحكام الإعدام ضد الصحفيين المختطفين لدى جماعة الحوثي المدعومة من ايران.

جاءت الدعوة في بيان مقتضب للبعثة على صفحتها في فيس بوك، بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، قالت فيه بعثة الإتحاد الأوروبي، أنّ أربعة صحفيين يمنيين يواجهون الحكم بالإعدام بسبب مهنتهم، وأشارت البعثة في البيان، أنّ الاتحاد الأوروبي يناهض وبقوة عقوبة الاعدام في جميع الأوقات والظروف.

ويعيش الصحفيون باليمن، في حالة تشديد من قبل أطراف الصراع، وفي مقدمتها جماعة الحوثي، وقوات المجلس الإنتقالي الجنوبي، ويتعرّض العديد منهم الى انتهاكات واسعة، وتقييد لحرياتهم الإعلامية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى