أخبار وتقاريرمحلية

صراع المحافظين على جزيرة ميون

رسيان_متابعات

جزيرة ميون ..أثارت اتفاقية أبرمها محافظ محافظة عدن احمد لملس لبناء مدينة سكنية في جزيرة ميون التابعة إداريًا لمحافظة تعز، استياء سلطات تعز التي احتجت على الخطوة وتوعدت بالتصعيد، وفق مصادر محلية.

ووقع محافظ عدن أحمد حامد لملس الأحد الماضي، مع شيخ جزيرة ميون صالح الخرور اتفاقية لتنفيذ المرحلة الأولى من انشاء مدينة سكنية في جزيرة ميون بتمويل إماراتي.

جاء ذلك في خطوة اعتبرت أنها تكريس لفكرة الحدود الشطرية – حدود ما قبل الوحدة بين الشمال والجنوب – التي يعمل عليها المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا

احتجاج تعزي

وفي سياق متصل، نقلت مصادر مطلعة، احتجاج محافظ محافظة تعز نبيل شمسان على الخطوة التي اقدم عليها محافظ عدن.

وأوضحت المصادر، أن شمسان بعث مذكرة احتجاج لنظيره في عدن، متعهد في الوقت ذاته بالتصعيد لمستويات عليا.

فيما أكدت المصادر أن شمسان توعد بالتصعيد، وتحرير مخاطبات إلى الحكومة ومجلس القيادة الرئاسي لمطالبتهم بتوجيه لملس لإلغاء الإجراء فورا، وإعادة توقيع الاتفاقية عبره كطرف ممثل عن الموقع الجغرافي للجزيرة الواقعة غرب محافظة تعز.

إقرأ المزيد: اخبار عدن اليوم..إتلاف كميات كبيرة من الأدوية المخالفة في ميناء عدن

ويعمل المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا على تكريس فكرة الحدود الشطرية بين الشمال والجنوب متبنيا مشروع الانفصال، وهو المشروع المدعوم من الامارات.

مشروع اماراتي

وأعلن محافظ عدن، أحمد لملس، الأحد، توقيع اتفاق مع الإمارات لبناء مدينة سكنية في جزيرة ميون على مدخل مضيق باب المندب، في تجدد لمساعي أبوظبي للهيمنة على الجزيرة الاستراتيجية، وفق يمنيين.

ونشر محافظ عدن على صفحته بموقع “فيسبوك”، الأحد، خبرا يفيد بأنه وقع مع الشيخ، علي سعيد الخرور، شيخ جزيرة ميون على المرحلة الأولى من إنشاء وتعمير مدينة سكنية متكاملة مقدمة من دولة الإمارات لأبناء الجزيرة.

وقال لملس إن المشروع يشمل 140 وحدة سكنية إضافة إلى مشاريع البنية التحتية للمشروع وكافة الخدمات الملحقة من مدارس ووحدات صحية وغيرها من المرفقات الخدمية للمشروع سيتم تنفيذها على مراحل مزمنة.

وسبق أن أثارت تحركات أبوظبي في جزيرة ميون الواقعة في قلب باب المندب، حيث ممر الملاحة الدولي، عاصفة من المواقف الرسمية والسياسية في البلاد خلال العام 2021، بعد الكشف عن شروعها بإنشاء قاعدة عسكرية دون علم الدولة اليمنية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى