أخبار وتقاريرإقتصاد

البنك المركزى السعودى يصدر الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة تمهيدا لإطلاقها

رسيان_متابعات

أصدر البنك المركزى السعودى الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة خدمة الـ Open Banking Framework، والتي تعتبر من أهم مخرجات برنامج المصرفية المفتوحة.

وتشمل الخدمة على مجموعة من التشريعات والأدلة التنظيمية والمعايير التقنية وفق أفضل الممارسات العالمية، لتمكين البنوك وشركات التقنية المالية من تقديم الخدمات المصرفية المفتوحة في المملكة بشكل أفضل لخدمة المستفيدين.

إقرأ المزيد: الهيئة العامة للطيران السعودي..توقع 7مذكرات تعاون في المنطقة اللوجستية بالرياض

وركزت النسخة الأولى من خدمات المصرفية على خدمة معلومات الحساب Account Information Service، على أن يكون التركيز والإهتمام بتطوير النسخة الثانية وإضافة خدمة إنشاء المدفوعات Payment Initiation Service.

جاهزية القطاع

ويعمل البنك المركزى السعودى على متابعة سير أعمال البنوك وشركات التقنية المالية وذلك من أجل ضمان جاهزية القطاع لإطلاق الخدمات المصرفية المفتوحة خلال الربع الأول من العام المقبل 2023.

وتعد ممارسة المصرفية المفتوحة مفهوما جديدا في القطاع المالي السعودي، إذ تهدف هذه الخدمة إلى تمكين عملاء الجهات المالية من مشاركة بياناتهم المالية بشكل آمن مع طرف ثالث يقدم خدمات ومنتجات جديدة ومبتكرة للعملاء والمستفيدين.

يشار إلى أن خدمة المصرفية المفتوحة تعمل على إيجاد أثر إيجابي في القطاع المالي، وذلك من خلال تعزيز الشراكة بين البنوك وشركات التقنية المالية، وتسعى إلى تحسين البنية التحتية للقطاع.

مبادرة استراتيجية

ويمثل برنامج المصرفية المفتوحة إحدى مبادرات استراتيجية التقنية المالية وهي إحدى ركائز برنامج تطوير القطاع المالي المنبثق من رؤية المملكة 2030، التي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء نهاية مايو من هذا العام.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي السعودي قد وافق لعدد من شركات التقنية المالية على تقديم الخدمات المصرفية المفتوحة تحت مظلة البيئة التجريبية التشريعي، وذلك بهدف اختبار بعض نماذج الأعمال الجديدة، ومعرفة التحديات الرقابية والتقنية.

في السياق قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.5 في المائة، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.00 في المائة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى