أخبار وتقاريرإقتصاد

الأجانب يتصدرون قائمة المستثمرين الأكثر دعما لسوق الاسهم السعوديه

رسيان_متابعات

تصدر الأجانب قائمة المستثمرين الأكثر دعما لمؤشر سوق الاسهم السعوديه خلال شهر الماضي من العام الجاري، وذلك بعد تسجيلهم مشتريات صافية بقيمة 5.2 مليار ريال، الأمر الذي دفع المؤشر إلى الارتفاع 2.3 في المائة.

واستناد إلى بيانات شركة تداول، فإنه على الجانب الآخر سجل الأفراد مبيعات بنحو خمسة مليارات ريال خلال الفترة نفسها.

فيما سجلت الشركات السعودية مبيعات تقارب 2.4 مليار ريال، ليكونا معا الفئات الأكثر ضغطا على المؤشر من بين المستثمرين في السوق.

الأعلى مشتريات

في السياق ذاته سجل الأجانب في أكتوبر أعلى مشتريات خلال سبعة أشهر – الأعلى منذ آذار (مارس) الماضي والاي بغلت نحو 14.9 مليار ريال – ليسجلوا بذلك شراء في سبعة أشهر مقابل مبيعات في ثلاثة أشهر من العام 2022.

إقرأ المزيد: سوق الاستثمارات السعودي ..استثمارات جديدة في القطاع الصناعي يوظف 1.054 مليون عامل

وخلال 47 شهرا، منذ كانون الأول (ديسمبر) 2018، واصل المستثمرون الأجانب تسجيل مشتريات صافية في الأسهم السعودية، فيما عدا خمسة أشهر، وذلك في شهر مارس 2020 بالتزامن مع ذروة جائحة كورونا، وديسمبر 2020، ويونيو ويوليو وسبتمبر من العام الجاري..

مشتريات صافية

وأشارت البيانات الرسمية بأن المشتريات الصافية للمستثمرين الأجانب في سوق الاسهم السعوديه بلغت نحو 5.2 مليار ريال خلال أكتوبر، ليصل صافي مشترياتهم منذ مطلع 2019 إلى نحو 173.7 مليار ريال.

وخلال عشرة أشهر من العام الجاري ارتفع صافي مشتريات الأجانب إلى 93 في المائة، لتبلغ 38.2 مليار ريال، مقابل 19.8 مليار ريال في الفترة نفسها من 2021.

الجدير بالذكر انه خلال العام الجاري 2022، تركزت مشتريات الأجانب في مارس بقيمة 14.9 مليار ريال بالتزامن مع تعديل أوزان الأسواق ورفع وزن سوق الاسهم السعوديه لتصبح بذلك سادس الدول وزنا في المؤشر نتيجة توزيع حصة روسيا في المؤشر على بقية الدول عقب الحرب الروسية – الأوكرانية.

ويشار إلى أن صافي مشتريات الأجانب في عشرة أشهر من 2022، يرتفع عن تدفقاتهم للعام الماضي كاملا والتي بلغت نحو 25.5 مليار ريال.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى