أخبار وتقاريرإقتصاد

السوق السعودي للاسهم..تغطية اكتتاب الأفراد في طرح “مرافق” و10 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب

رسيان_متابعات

السوق السعودي للاسهم..أعلنت شركة إتش إس بي سي العربية السعودية وشركة الرياض المالية، يوم الخميس، في بيان، عن إتمام عملية الطرح لشريحة الأفراد وتخصيص 10 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب فرد مشمول في طلب الاكتتاب.

وذكر البيان، أنه سيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي، وذلك بناءً على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها، بنسبة تخصيص بلغت 4,91% على أساس تناسبي.

إقرأ المزيد: إطلاق أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة

وتعتبر شركة إتش إس بي سي العربية السعودية وشركة الرياض المالية، المستشارين الماليين ومديري سجل الاكتتاب ومتعهدي التغطية، فيما تعتبر شركة إتش إس بي سي العربية السعودية أيضًا مدير الاكتتاب في الطرح العام الأولي لشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع “مرافق”.

كسور الأسهم

وبحسب البيان، فقد تم تجميع كسور الأسهم وتخصيصها بشكل تنازلي بدايةً من الطلبات الأعلى بواقع سهم واحد لكل طلب حتى نفادها.

يذكر أن “مرافق” طرحت نحو 73.09 مليون سهم تمثل 29.24% من رأس. مال الشركة، تم تخصيص نحو 70% منها لشريحة المؤسسات المشاركة، و30% لشريحة الأفراد.

وبلغ عدد المشاركين الأفراد 1,591,012 مكتتبا، بنسبة تغطية بلغت 632%، وبلغت القيمة الإجمالية لطلبات الأفراد نحو 6.37 مليار ريال.

وكانت فترة اكتتاب المكتتبين الأفراد قد بدأت يوم 26 أكتوبر 2022 وانتهت في يوم 30 أكتوبر 2022.

واكتتبت شريحة الأفراد في كامل الأسهم المخصصة لهذه الفئة والبالغة نحو 21.93 مليون سهم بنسبة 30% من إجمالي الأسهم المطروحة وبسعر 46 ريال للسهم الواحد، وذلك عبر الجهات المستلمة.

الاكتتاب

يشار الى أن الاكتتاب العام، عبارة عن دعوة عامة للجمهور للاكتتاب في الأوراق المالية للشركة المساهمة العامة قيد التأسيس أو عند زيادة رأس مال شركة قائمة وفقا للشروط والأحكام المقررة بالتشريعات النافذة.

ويعتبر الاكتتاب العام أحد الطرق الهامة لتمويل الشركات وتمكينها من تحقيق الغايات المقصودة من تأسيسها بالإضافة إلى إسهامها في توسيع قاعدة المستثمرين في سوق الأوراق المالية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى