أخبار وتقاريرإقتصاد

سوق الاستثمارات السعودي ..استثمارات جديدة في القطاع الصناعي يوظف 1.054 مليون عامل

رسيان_متابعات

سوق الاستثمارات السعودي..بلغ إجمالي حجم الاستثمارات السعودية في القطاع الصناعي داخل المملكة حتى أغسطس الماضي مايقارب 1.370 تريليون ريال، مرتفعا 0.17 في المائة على أساس شهري.

فيما وصل إجمالي عدد المصانع القائمة إلى 10707 مصانع، بزيادة 0.21 في المائة خلال شهر واحد فقط فيما بلغ عدد المصانع التي بدأت الإنتاج في أغسطس الماضي 68 مصنعا باستثمارات تقدر بـ2.4 مليار ريال، وعدد عمالة بلغ 2587 عاملا.

تغيرات

وذكرت النشرة الشهرية للصناعة والتعدين” لأغسطس 2022، الصادرة عن وزارة الصناعة والثروة المعدنية، والتي سلطت الضوء على أهم الأرقام والمؤشرات لقطاعي الصناعة والتعدين في المملكة، حيث بينت حجم التغيرات التي يشهدها القطاعان على مستوى الاستثمارات الجديدة والقائمة، ومعدلات التغيير في حجم الفرص الوظيفية داخل السعودية.

إقرأ المزيد: السوق السعودي للاسهم..تغطية اكتتاب الأفراد في طرح “مرافق” و10 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب

وأشارت النشرة إلى أن عدد العمالة في القطاع الصناعي حتى أغسطس بلغ نحو 1.054 مليون عامل، في الوقت الذي وصل فيه عدد الرخص التعدينية السارية المفعول في القطاع بنهاية أغسطس إلى 2159 رخصة منها 1367 رخصة محاجر مواد البناء، و558 رخصة استكشاف، و168 رخصة استغلال، ورخص أخرى.

رخص جديدة

وأشارت النشرة إلى أن عدد الرخص الصناعية الجديدة التي أصدرتها الوزارة وذلك منذ بداية شعر يناير من العام 2022 حتى نهاية أغسطس بلغت 646 رخصة، باستثمارات بلغت 18 مليار ريال.

وقالت النشرة أنه بدأ 811 مصنعا عمليات الإنتاج خلال الفترة نفسها باستثمارات تصل إلى 22.4 مليار ريال، بينما وفر القطاع الصناعي خلال الفترة نفسها أكثر من 35 ألف فرصة وظيفية.

الجدير بالذكر أن صناعة المنتجات الغذائية حازت على العدد الأكبر من حيث عدد التراخيص الجديدة في أغسطس بـ21 ترخيصا، تليها صناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية بـ14 ترخيصا، فمنتجات المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات بـ13 ترخيصا.

وبحسب المناطق فقد جاءت منطقة الرياض بالمرتبة الأول حيث حازت على 41 ترخيصا جديدا في أغسطس، ثم الشرقية بـ26، فمكة المكرمة بـ22، والمدينة المنورة بثمانية تراخيص، تليها القصيم بسبعة تراخيص، فعسير بأربعة، ثم تبوك وحائل ثلاثة لكل منهما.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى