أخبار وتقاريرإقتصاد

شركات الاسمنت في السعودية تعلن أرباحها للربع الثالث من العام الجاري

رسيان_متابعات

أعلنت عدد من شركات الاسمنت في السعودية عن أرباحها خلال العام الربع الثالث من العام الجاري،حيث قالت شركة أسمنت المنطقة الشمالية، أنها حققت صافي ربح 27.6 مليون ريال خلال الربع الثالث من 2022، بارتفاع 50 في المائة عن الربع المماثل من 2021.

وبحسب البيانات فإن السبب في ذلك يعود إلى ارتفاع كمية المبيعات و زيادة العائد من الإستثمارات الخارجية.

إلى ذلك أعلنت شركة أسمنت المدينة النتائج المالية للربع الثالث من 2022 حيث سجلت أرباح بلغت 25.263 مليون ريال مقابل أرباح 38.047 مليون ريال عن الربع المماثل من 2021، بانخفاض 33.6 في المائة.

وقالت الشركة في بيان لها “يعود السبب الرئيسي في انخفاض صافي الربح للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الانخفاض في قيمة وكمية المبيعات”.

إنخفاض 50 في المائة

في السياق ذاته قالت شركة أسمنت أم القرى، أنه تم تحقيق صافي ربح 6.2 مليون ريال خلال الربع الثالث من 2022، بانخفاض 50 في المائة عن الربع المماثل من 2021.

أما عن سبب الإنخفاض فإنه يعود إلى انخفاض قيمة المبيعات بسبب انخفاض متوسط سعر البيع على الرغم من ارتفاع كمية المبيعات، بالإضافة إلى الأثر المالي للعطل الفني في إحدى مكونات طاحونة الأسمنت رقم (1)، وارتفاع تكلفة المبيعات وارتفاع المصاريف البيعية والتسويقية والمصاريف الإدارية والعمومية

من جانبها أوضحت شركة الإسمنت السعودية، تحقيق صافي ربح 80.7 مليون ريال خلال الربع الثالث من 2022، بارتفاع 37.5 في المائة عن الربع المماثل من 2021.

إقرأ المزيد: البنك المركزى السعودى يصدر الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة تمهيدا لإطلاقها

ويعود السبب إلى ارتفاع الايرادات بسبب ارتفاع متوسط سعر البيع رغم انخفاض كمية المبيعات وانخفاض مصاريف البيع والتوزيع ومخصص الزكاة.

المجموعة السعودية

إلى ذلك أعلنت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي النتائج المالية للربع الثالث من 2022 حيث سجلت أرباحا بلغت 55 مليون ريال مقابل أرباح 204 ملايين ريال عن الربع المماثل من 2021.

ويعود سبب انخفاض صافي الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة، بسبب انخفاض أسعار بيع المنتجات، وارتفاع أسعار اللقيم.

في السياق أوضحت شركة أميانتيت العربية السعودية اليوم النتائج المالية، حيث سجلت خسائر بلغت 8.088 مليون ريال مقابل خسارة 87.347 مليون ريال عن الربع المماثل من 2021، بارتفاع 90.74 في المائة.

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى