أخبار وتقاريرإقتصاد

أخبار إقتصادية..”التحلية” توقع اتفاقية تعدين جديدة لتحلية المياه المالحة في السعودية

رسيان_متابعات

أخبار إقتصادية..وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، عددا من الاتفاقيات مع شركات محلية وعالمية، في تقنيات تعدين مياه الرجيع الملحي وأغشية التناضح العكسي، بمجموع استثمارات مالية من القطاع الخاص المحلي والعالمي يبدأ في مرحلته الاولى بـ 1.1 مليار ريال.

وجاء ذلك الاتفاق في مؤتمر عقد يوم السبت في الرياض، حيث رعى المؤتمر المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة وبحضور المهندس أسامة الزامل نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، وعدد من المهندسين.

اتفاقيات تحلية

وشملت الاتفاقيات التي تم توقيعها، اتفاقية التحلية الإضافية لتعدين مياه الرجيع الملحي، مع شركتي الكيمياء المختصة للصناعة، و(ننقشيا تي بي السعودية)، والمخصصة لتعدين مياه الرجيع الملحي واستخلاص المعادن الثمينة والأملاح.

وتهدف تلك الإتفاقيات إلى تحقيق قيمة إضافية في الناتج المحلي تصل إلى 1.5 مليار ريال سنويا في 2030، إضافة لإنتاج مياه محلاة صالحة للشرب بجودة عالية.

إلى ذلك أبرمت “التحلية” اتفاقية تعاون ودعم هندسي لشركات سعودية متخصصه في إنشاء محطات التحلية وانظمة نقل المياه، حيث أثبتت تلك الشركات قدرتها وجديتها العالية في توطين الاعمال الهندسية والفنية خلال عملها الأخير مع المؤسسة لبناء محطات تحلية وانظمة نقل عملاقة وهي شركات سعودية 100 %؜.

تناضح عكسي

ومن جهته أوضح المهندس عبد الله العبد الكريم محافظ “التحلية” : أن صناعة أغشية التناضح العكسي الصديقة للبيئة، تمثل اليوم أحد أهم ممكنات صناعة التحلية في العالم، ويتزايد الطلب عليها بمعدل سنوي يصل إلى 6 % محلياً و 7 % خليجيا.

اقرأ أيضاً:تقارير اقتصادية..السعودية تشتري 2 من سنداتها الدولارية بخصم جديد

واشار إلى أن واستهدف توطينها لكونها منتجا أساسياً واستراتيجيا، يخلق قيمة صناعية جديدة تساهم في دفع عجلة النمو والتنوع الاقتصادي، واوضح وأن إنتاج المصنع سيبدأ عام 2025 وسيحقق عائداً على الناتج المحلي 1.14 مليار خلال 5 سنوات، وبأثر سنوي على الميزان التجاري يبلغ 135 مليون ريال.

وأضاف: نحن نتشارك مع اصحاب العلاقة وعدد من القطاعات وأصحاب المنشآت الصناعية والمقاولين الخطوات اللاحقة لمستقبل صناعة تحلية المياه، وننطلق في ذلك من منظور تكاملي و اقتصادي يركز على المكتسبات التي تعود على الوطن بالخير لإنتاج جيل جديد وقيادة وطنية شابة في ظل توفر مقوماتها التي تكمن في قوة وكفاءة المقاولين السعوديين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى