إقتصاد

بنك السعودية المركزي.. يصدر قواعد التأمين الشامل على المركبات

رسيان_متابعات

أعلن بنك السعودية المركزي، اعتماده لقواعد التأمين الشامل على المركبات، التي تهدف إلى تنظيم العلاقة التعاقدية بين شركة التأمين والمؤمن له.

واوضح البنك أن ذلك يتم خلال توحيد الحد الأدنى من تغطيات التأمين الشامل على المركبة غير الإلزامي، وبيان أحكام التغطيات الإلزامية والاختيارية التي توفرها وثيقة التأمين الشامل.

وأشار إلى أنه بموجب قواعد التأمين الشامل على المركبات، تلتزم شركة التأمين خلال مرحلة التفاوض بعرض التغطيات الاختيارية لطالب التأمين.

تغطيات بنك السعودية المركزي

ونوه البنك إلى أن التغطيات ستشمل تغطية إيجار المركبة البديلة، والمساعدة على الطريق، والوفاة، والإصابة الجسدية، والمصاريف الطبية للمؤمن له أو السائق، والحوادث التي تقع خارج الحدود الإقليمية للمملكة العربية السعودية، وتغطية السائق ذي صلة قرابة بالمؤمن له، التي حُددت أحكامها حال اختيار هذه التغطيات.

إقرأ المزيد: سوق الاستثمارات السعودي ..استثمارات جديدة في القطاع الصناعي يوظف 1.054 مليون عامل

إلى ذلك قضت القواعد بجملة من الأحكام والاستثناءات ومنها تحديد القيمة التأمينية باتفاق طرفي العقد، وآلية تطبيق مبلغ التحمل، وتحديد تكاليف الإصلاح من قبل الجهات المختصة نظاماً في حالات الهلاك الجزئي، إضافة إلى إعطاء مساحة لاتفاق المؤمن له والشركة في تقدير نسبة اعتبار المركبة هالكةً كلياً اقتصاديا، وتعويضه بمبلغ مالي بناءً على القيمة التأمينية.

وأكد البنك على أن شركة التأمين عند قيامها بعرض منتجات تأمينية لا تتضمن أحكام التأمين الشامل ألّا تطلق على هذه المنتجات مسمى تأمين شامل، وألّا تصفها بذلك صراحة أو ضمنًا.

فحص دوري

في السياق أطلقت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، المنصة الإلكترونية لحجز مواعيد الفحص الفني الدوري للمركبات، لتحسين تجربة المستفيد وتوفير الوقت والجهد على ملاك المركبات خلال زيارتهم مراكز الفحص الفني الدوري في جميع مناطق المملكة.

وأشارت إلى أن المنصة مخصصة لحجز مواعيد الفحص الفني الدوري وتخدم ملاك المركبات في معرفة المواقع الأقرب لهم وحجز الموعد المناسب، وبعد انتهاء عملية الفحص يتم إرسال تقرير فحص المركبة للمستفيد إلكترونيا بالتكامل مع الجهات ذات العلاقة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى